top of page

تخصص القانون - من وجهة نظري و تجربتي الشخصية

ملاحظة قبل البدء: تم الانتقال إلى مدونتي في هذا الرابط

بالاضافة إلى حساب الساوند كلاود

صباح الخير ، صباح الخير مرة أخرى حتى لو كان الوقت عندك مساء ، صباح الخير لك في أي

وقت لأن " اليس الصبح بقريب " ولأن ايضاً : رغم امتدادات التعب عيا يموت الطموح والشمس بكرة رغم انف الدجى شارقة ، اقصد صباح الخير بالمعنى الحقيقي والمجازي .

عموماً ، انا سديم رغبتي الأولى بالتخصص كانت " قانون " رغم اني غيرت الرغبة الاصلية قبل فتح باب التخصصات بشهر واحد ، القانون نزل عليّ كإلهام ، من فتاة نسيت اسمها كانت معاي بالباص ، المكان اللي جٌلب للمحافظة علينا وعشان ما نتعب واحنا نقود مركبة ما ، بعد عشان ننكتم فيه بين اكثر من ست بنات ، وسائق متهور

كنت احب اخلق الاحاديث معها وكانت تنطق درر ، وكلامها جداً موزون تقول ان القانون اثر فيها وخلاها تشوف تواريخ الانتهاء قبل لاتشتري أي منتج . اعلم ان القانون لا يصنع ذلك ، لكن كان في عيني الفتاة شيء كنت ابيه يكون في عيوني . وقررت اختار تخصص يأثر فيني شخصياً قبل ان لا يؤثر فيني وظيفياً، عموما انا لحد الان ما اشوف تاريخ الانتهاء قبل لا اشتري منتج ، اختار المنتج البعيد في الرف لاني اعرف حيلة الأسواق

اكثر سؤالين اسمعها في حياتي من الناس هم : كيف عايشة بدون اخوات ؟ مدلعه ؟ ووش يعني قانون ووش للقانونيات في السعودية من وظائف ؟

السؤال الثاني بدأ يتكرر بشكل مزعج في الفترة الأخيرة ، لأنه كان مايجي على شكل تساؤول فقط ، كان يجي على شكل استهتار ، والاجابة لا تهمهم ابداً ولا يصدقونها حتى ، لذلك اخر مره سؤلت هالسؤال كان من امرأه لا اعرفها قررت تجلس جنبنا في كنبة اثناء حفل زفاف ، وقالت وهي تمد احمر شفاهها بطريقة استهتارية : صاير موضة القانون بينكم يالبنات ؟ قربت منها لدرجة تشاركنا انا وهي رموشها الصناعية وقلت : بنطرد الرجال من الكرة الأرضية .

تخصص القانون

هناك نوعين واظن هناك نوع ثالث لكني مو متاكده منه : وهو مسميين لتخصص القانون -هناك من يدرس ( إدارة اعمال – أنظمة )

-وهناك من يدرس ( حقوق وعلوم سياسية – قانون )

بالنسبة للنوع الأول فهو المتواجد في جامعة الاميرة نورة ولو انت تدرسة فضلا اكتب في التعليق اسم جامعتك ،

يدرس أصحاب هذا التخصص مواد القانون ومواد الإدارة ، وهي مبادئ فقط مثل : مبادئ اداره اعمال – مبادئ اقتصاد – مبادئ محاسبة – مبادئ مالية – تقييس وجودة ...الخ بالنسبة لجامعة الاميرة نورة حسب المذكور في الخطة فقط اول سنة هي من تكون مليئة بالمبادئ لمواد الإدارة . هذا اذا انتي مشيتي على الخطة . أيضا من خطط جامعة الاميرة نورة هي انهم يدرسون بعض مواد القانون باللغة الانقليزية ، وفي كل سنه تقريباً يعدلون من الخطة ويزيدون او ينقصون من هذه المواد ،

اشوفه شي جيد وسيء بنفس الوقت ، الان الوظائف اغلبها تطلب انقلش رغم ان اللغة لاتدرس بشكل كامل وصحيح أيام المدرسة ، لذلك طريقة التعلم الذاتي من معاهد وغيره وأيضا التعلم عن طريق الجامعه هي الحل

اما بالنسبة للنوع الثاني فهم يدرسون مواد القانون أيضا مثل مواد قانون النوع الأول ولكن يدرسون معها مواد سياسة . مثل جامعة الملك سعود ، ولو كانت جامعتك تضم هذا النوع فضلا اكتبه لنا في التعليقات

ولو كنت ناوي تسألني مالافضل ؟ رح أكون متحيزه لجامعتي ، ورح أقول لك احنا ندرس إدارة وانقلش وقانون مايحتاج اقارن .

واللي يبي يتهاوش الوعد بالطلعة .

لو قررت تتخصص قانون ابحث عن الخطة الدراسية للتخصص في جامعتك ، عشان تكون على بينة وش المواد اللي رح تدرسها وابحث عنها في قوقل بشكل سريع ايضا

الكثير منكم يعتقد ان القانون مسارات اثناء دراستة وهو غير كذلك ، ندرس القانون بكل انواعة وهو ينقسم برضو لقسمين مثل ماهو موضح لكم في الصورة * الصورة لمجهول .

لو تلاحظون الأقسام هاذي مثل التجاري تكون مادة وللمادة أيضا اقسام أخرى ،

يعني مثلا انا درست مادة قانون تجاري ثم بعد ذلك درست مادة اورق تجارية ( اللي هي الشيك والسند الاذني والكمبيالة ) ودرست بعد ذلك مادة ( تأمين ) وسأدرس أيضا مواد أخرى ، كل تلك المواد تنردج تحت مسمى تجاري .

بالنسبة للماجستير هنا انت تقرر هل تدرس ماجستير قانون خاص – تجاري . او قانون عام– جنائي . يعني فكرة التخصص تكون في الماجستير . انت تدرس جميع أنواع القانون في مرحلة البكالوريوس

الان نجي لفقرة دراسة القانون : لا يوجد شي اسمة ( تخصص صعب او سهل ) ولا يوجد شي اسمه ( فهم او حفظ ) هل تعتقد ان المحامي حافظ كمية كبيره من المواد في رأسة ويغردها مثل الببغاء في المحكمه ؟ وأيضا هل تعتقد ان المحامي لم يحفظ أي شي وهو غير متأكد مما يقوله في المحكمة ؟ انت مخطئ لو كنت تعتقد اننا نحفظ المواد حفظ تام ، مثلا رقم المادة او غيره ، لماذا يحفظ القانوني المواد وهي موجوده بملف بي دي اف ؟

اللي ابي أقوله ، ان التخصص يعتمد على الفهم أساسا ثم الحفظ ومهارات البحث

، وطبعا هذا كله من وجهة نظري الشخصية وانا لا امثل احد

. في الاختبار على سبيل المثال تكون هناك مسائل قصيره مثل القصص يعني قضايا قصيره ، غير القضايا الكبيره الأخرى ، يعني ذهب محمد وكتب شيك وغيرها من المسائل ، انت كقانوني ( فاهم ) تحلل القضية وتذكر وش نوع تصرف محمد مثلا ووش رايك في محمد هل هو مخطئ او حسن نية ووش عقوبة محمد ( العقوبة اللي انت حافظها ) هل هي غرامة بميتين ريال ؟ والا سجن عشر سنوات ؟

اشوف ان القانون انبت في عقلي شجرة ذات جذوع منتشره وطويلة ، يذكر لنا في كتب القانون ماذا اخذ القانون الفرنسي وماهو رأي القانون المصري وهل فقهاء الشريعة راضين على اللي يحصل وماذا فعلت السعودية ؟

لو اردت انت ذلك لجعل القانون عقلك متشعب ، عميق ، ويتقبل الآراء الأخرى بكل صدر رحب ، لا يجعلك متعصب على رأيك او جهتك . وبالنسبة لفكرة القانون والشريعة لا اريد ان اتشعب فيها لكن رح أقول امرين فقط هو : ان التأمين هناك علماء حرموه وهناك علماء احلوه ، واخذت به الحكومة ، ولو ترى انت لشاهدت العديد من شركات التأمين هنا . هاذي نقطة النقطة الأخرى : اين ( الشيك والكمبيالة ) في القران والسنة ؟

بالنسبة ل ( صعب او سهل ) انا اتعجب من انسان يبحث عن التخصص المناسب لقلبة والمناسب وظيفياً مثلاً ، يريد مستقبل زاهر وعلم نافع . ثم يسأل ( انا رح اتعب في هذا الطريق او يجيني كل هذه الأمور على طبق من ذهب )

من كتب القوانين – طبعا غير القوانين التي انزلها الله تعالى - من كتب هذه الكتب التي تدرسها هو انسان ، ولدية عقل مثل ما انت تملكة ايضاً ، هل تعتقد انك سوف تقف في منتصف المستحيل ؟

لحد الان لم اواجه سطر واحد نفذت كل طرق الحياة لفهمه . هل هذا الامر كافي عشان أقول لك ان الموضوع ماهو صعب ؟

الا ان كنت تحضر المحاضرات بعقل لايتقبل شيء او لو تبي الدرجات تلحقك احنا نحتاج تعويذات خاصة من سُكان العالم السفلي

كلامي هذا موجه لفئة معينة من الناس وهي الناس اللي مقرره تحب ماتدرس وتتقبل ماتواجه وتستمتع بكل صغيره وكبيره تدرسها ،

انا كلامي مو موجهة للأشخاص اللي محدودية فخرها بنفسها هو أ+ لان هناك فرق بين من يحشو رأسه بمعلومات ثم يخرجها على الورقة ويمشي برأس فارغ ، وبين من يستمتع بالمحاضرات ويندهش من المعلومات الجديده ويتمكن من المادة لكن تخذلة الورقه في بعض الأحيان .

عموما الموضوع بسيط جدا : تذاكر يصير سهل

اما بالنسبة للوظائف ، لحد الان لم اصنع السيرة الذاتية الخاصة بي ، ولم ابحث عن وظيفة بعد . ولكن اعلمو يا سكان الأرض ، بما اني احدثكم من الفضاء ، ان أي جهة حكومية او خاصة تعليمية او حتى ترفيهيه، تحتاج قسم قانوني ، لادارة أموالها وأوراقها الرسمية وغيرها من الاعمال أيضا الوزارات خصوصا وزاره الداخلية والخارجية ، الدبلوماسيين ، والبنوك ، أيضا اكاديميا الدكتورات في جامعة الاميرة نورة ينعدون على الأصابع ورئيسة قسم القانون من جنسية اجنبية لأننا نفتقر للسعوديات لرئاسة القسم . واهم مهنة : محامية ! أو مستشارة قانونية

لتحصل على رخصة المحاماة يجب عليك ان تتدرب لمدة ثلاث سنوات بعد شهادة البكالوريوس او بعد شهادة الماجستير تتدرب سنه واحده فقط ، اما الدكتوراه لا تحتاج الى تدريب .

.

اثناء بحثي عن تخصص مناسب كان في عقلي طلب واحد فقط ، رغم اني مفتونة بالأرقام والرياضيات ورغم ان معدلي في التحضيري كان شارع لي جميع التخصصات الا الصحية طبعا . الا اني اخترت القانون . لان كان طلبي الوحيد هو ( ابي تخصص استمتع اثناء دراسته وبعد دراسته ) ما ابي فكرة " يله كلها كم سنه اتخرج واريح " ابي اقف على اطلال الغرفة الدراسية اشتاق للايام تلك ، ابي اتعلم أمور تدهشني وتهمني واستفيد منها شخصيا قبل ان استفيد منها وظيفياً ، ابي يكون عندي طلاقة لسان ورأي واضح ، كانت رغبتي بتخصص يصنعني فكرياً . لحظه الحين قبل شوي كنت ابي شي واحد وش صار ؟

التخصص ماراح يسحبك ويجعلك تحبه رغم عن انفك ، انت اقبل إلية ، ابحث عن الأمور الجميلة فيه ، ولايوجد في الحياة شي قبيح تماماً . انا احب تخصصي لكن الجالسة خلفي في الغرفة الدراسية هو اسوء امر حصل لها في حياتها . الأفكار والاراء والاهتمامات تختلف لو كان عندك سؤال تفضل اكتبة ، ولو عندك إضافة اكتبها أيضا . اتشرف بكل قانوني يبدي رأيه

وهنا القانونية الاستاذة مها عدنان تحدثت عن الموضوع بشكل جميل ومختصر :

https://www.youtube.com/watch?v=shs3zKbNZB0&lc=z13sz3qqvueef3qtu22fspjxdvfpwrv2x.1485445377894189 ..

bottom of page